تعرّف إلى الأهرامات في مصر وفي العالم ومن قام ببنائهم وكيف قاموا بذلك | معرفة دوت كوم تعرّف إلى الأهرامات في مصر وفي العالم ومن قام ببنائهم وكيف قاموا بذلك | معرفة دوت كوم
الإثنين , أكتوبر 26 2020
الرئيسية / تعليمية / تعرّف إلى الأهرامات في مصر وفي العالم ومن قام ببنائهم وكيف قاموا بذلك

تعرّف إلى الأهرامات في مصر وفي العالم ومن قام ببنائهم وكيف قاموا بذلك

إن الأهرامات المصرية هي إحدى عجائب الدنيا السبع، وقد قام ببنائها المصريون القدماء مابين الفترة 2630 و 1530 ماقبل الميلاد، واستخدموها فيما بعد مقابر للملوك.

وتعتبر هذه الأهرامات من المباني المهمة تاريخياً،وذلك بسبب تصميمها الذي أبهر الجميع على مد التاريخ ،اضافة إلى ما قد اكتشف فيها من كتابات هيروغليفية، كما يبلغ عدد الأهرامات في مصر حوالي 140هرم تم بناء جميعهم لنفس السبب وهو دفن الملوك فيها بعد موتهم ،كما بنيت جميعها من الناحية الغربية لنهر النيل.

أهم الأهرامات المصرية:

أهرامات الجيزة :

وتتكون أهرامات الجيزة من ثلاثة أهرامات هرم خوفو وهو الهرم الأكبر، ويليه بعد مئات الأمتار من الجنوب الغربي هرم خفرع وهو أصغر بقليل من خوفو ويأتي على المسار نفسه هرم منقرع، فهو متواضع نسبياً وأما من الناحية الشرقية فيأتي تمثال أبو الهول، ويقال أن رأس تمثال أبو الهول منحوت لرأس الفرعون خفرع هذه أهم الأهرامات في المنطقة والتي يوجد فيها أيضا بعض الأهرامات الصغيرة وقد تم بناء أهرامات الجيزة الثلاثة مابين عامين 2575 و 2465 ماقبل الميلاد كان ذلك في عهد الأسرة الحاكمة الرابعة في منطقة غرب النيل من شمال مصر على مرتقع صخري بالقرب من مدينة الجيزة.

-هرم خوفو والذي يسمى الهرم الأكبر : يبلغ ارتفاعه الأصلي 147 متراً وطول واجهاته من القاعدة 230 متراً تقريباً ، وإن هذا الهرم الذي يعد أكبر الأهرامات قد استغرق بناؤه 20 عاما وقال بعض المؤرخين أن الفرعون خوفو أمر العبيد على بناء هذا الهرم لكي يخلد اسمه وقال البعض الأخر إن في الفترة التي كانت فيها فيضانات نهر النيل كانت الأراضي غير صالحة للزراعة فقام الفرعون خوفو بتأمين الطعام واللباس للناس مقابل بناء الهرم .

-هرم خفرع/ ثاني الأهرامات: يبلغ ارتفاعه 143 متراً وطول واجهاته 216 متراً ، والفرعون شيفرين أو مايعرف بخفرع هو ابن الفرعون خوفو قام ببناء هرمه بالقرب من هرم والده ومن الواضح ان هرمه يرتفع عن هرم والده لكن في الحقيقة هذا الهرم قد بيني على أرض مرتفعة عن الأرض التي بني عليها هرم أبيه، وكما أمر الفرعون خفرع ببناء تمثال أبو الهول .

-هرم منقرع المتواضع نسبياً بالحجم: ويبلغ ارتفاعه 66 متراُ وطوله 109 أمتار منقرع هو ابن الفرعون خفرع بنى الهرم الثالث في مقبرة الجيزة بارتفاع 70 متراً وهو أقل من نصف ارتفاع هرم خوفو ، وقاعدته من الغرانيت الأحمر وقمة هذا الهرم فمن الحجر الجيري الأبيض اللامع .

-تمثال أبو الهول:أمر الفرعون خفرع ببناء تمثال أبو الهول ويبلغ ارتفاعه 20 متر ،وكما تدهورت أوضاع ابو الهول على مدى آلاف السنين وكما فقد أنفه في عام 1798 للميلاد عندما قام جنود نابليون بونابرت بالتصويب والرماية عليه.

هرم زوسر:

زوسر هو ملك الأسرة الثالثة ، ويقع هذا الهرم في منطقة سقارة ويعتبر من اقدم المباني في العالم وهو مقبرة خاصة بالفرعون زوسر وعائلته ويتميز بناؤه عن غيره بحجارة القرميد الزرقاء والحروف الهيروغليفية ويبلغ ارتفاعه 61 متراً

الهرم الأحمر :

ويقع هذا الهرم في منطقة دهشور بالقرب من سقارة وبني الهرم الأحمر للفرعون سنفرو والد الفرعون خوفو وهو أول هرم تم بناؤه في مصر ويحتل ثاني مرتبة من حيث الأهرامات الكبيرة في مصر.

هرم ميدوم:

هو أول محاولة للفراعنة ببناء الأهرامات وبني بأمر من الفرعون سنفرو ويتكون من 8 طبقات .

أهم الأمور التي حيرت العالم عن كيفية بناء الأهرامات:

-يبلغ وزن حجر الغرانيت الذي يوجد في سقف حجرة الملك 70 طن ..فكيف تمكنوا من حمله وايصاله الى السقف.
يبلغ وزن الحجر الواحد في الهرم من 2 طن إلى 15 طن ، وكما يبلغ عدد أحجار الهرم أكثر من 2 مليون حجر على أقل تقدير.
-يتوسط الهرم الأكبر منتصف القارات الخمس.
-مدخل الهرم يشير إلى نجم القطب الشمالي .
-الهرم الأكبر يقع تحت أكبر نجم في السماء.
-نمو النباتات بشكل أكبر داخل الهرم من نموه خارجه.

كما أن مصر ليست هي الوحيدة في العالم التي تم بناء اهرامات فيها ولو ان كان غيرها على مستوى العالم أصغر مساحةً وحجماً وأقل جمالاً ففي الجزائر تم اكتشاف مايقارب المائة هرم .

والقليل من يعلم أن السودان يبلغ عدد أهراماتها 220 هرم ولكن جميعهم اصغر حجماً من أهرامات مصر وأشهر الأهرامات الموجودة في السودان اهرامات البجراوية في مدينة شندي.

أهرامات فيسكو في البوسنة: يعتبر اكتشاف هذه الأهرامات أكبر اكتشاف أثري للأهرامات في العصر الحديث ويسمى الهرم الكبير منها هرم الشمس ويبلغ من الطول 220 متراً أكبر من هرم خوفو بـ 81 متر

أهرامات التل الكبير وهرم الساحر وهرم القمر في المكسيك .

وأهرامات فوشيان هاو بالصين ورجح علماء الأثار انه تم بنائه منذ اكثر من 14 الف عام وإنه موجود تحت الماء بعمق 180 متراً في بحيرة يصعب الوصول إليه لاعتبارالبحيرة مقدسة بأعين سكان المنطقة.

وكما يوجد أيضاً اهرامات في البيرو تم اكتشافها حديثاً..

اقرأ يضاً : تعرّف إلى أفضل الطرق المثالية للتنحيف والتخلص من زيادة الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *